أفضل وسائل منع الحمل الآمنة للمرأة والرجل

أفضل وسائل منع الحمل الآمنة للمرأة والرجل

     يسبب الحمل مشاكل للمرأة سواءً أثناء الحمل أو بعد الولادة بفترة، حيث يتسبب في حدوث اضطرابات وتغيرات في وزن ورشاقة وجسم المرأة لذلك تبحث مجموعة كبيرة من السيدات عن وسائل منع الحمل الطبيعية وغير الطبيعية الآمنة لكي تحافظ على وزنها وقوامها ورشاقتها بدون أي آثار جانبية للأدوية ومن خلال هذا المقال على موقعنا كلام ستات نوضح ذلك بالإضافة لمجموعة من الطرق المستخدمة لمنع الحمل بصورة آمنة.

    أفضل وسائل منع الحمل الآمنة للمرأة والرجل


    أفضل وسائل منع الحمل الآمنة 

    هناك الكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها لمنع حدوث عملية الحمل آمنة جدًا ومضمونة ويتم تحديد الوسيلة الأفضل الخاصة بمنع الحمل عن طريق الحالة الصحية للمرأة وعمرها وقدرتها على تحمل الوسيلة المستخدمة.

    وأيضاً ما إذا كانت تريد الانجاب فيما بعد أم لا تريد الإنجاب نهائيًا، ومن خلال نشاطها الجنسي، وتوجد مجموعة كبيرة من وسائل منع الحمل الطبيعية غير الهرمونية، بالإضافة للوسائل الجراحية والهرمونية الأخرى.

    قد يهمك: 

    اعراض الحمل بعد التبويض| كل ما تحتاجين معرفته

    أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية غير الهرمونية والهرمونية 

    توجد مجموعة من وسائل منع الحمل الطبيعية الغير هرمونية التي من خلالها يمكن منع حدوث الحمل بنسبة كبيرة جدًا دون الحاجة لاستخدام موانع الحمل الهرمونية أو عمل جراحات ضارة مثل استئصال الرحم أو غيره.

    وتوجد أيضًا مجموعة أخرى من الوسائل الهرمونية لمنع الحمل سواء عن طريق اللولب الهرموني أو عن طريق الأدوية المعروفة وحبوب منع الحمل وغيره، إلا أن غالبية هذه الوسائل مؤقته يمكن إزالتها في أي وقت بالتوقف عن أخذها أو إزالتها كما في حالة اللولب. 

    اللولب الرحمي  

    يعتبر اللولب من أشهر الطرق المعروفة المستخدمة لمنع الحمل (بنسبة كبيرة يمنع الحمل لأن هناك حالات نادرة قليلة يحدث الحمل في وجود اللولب -كلٌ بأمر الله-).

    تقوم فكرة اللولب على منع وصول الحيوان المنوي للبويضة مما يمنع حدوث عملية التخصيب والاباضة التي تسبب تكون الجنين وحدوث الحمل.

    لا يمنع اللولب الحمل للأبد كما في حالة استئصال الرحم، فيمكن إزالة اللولب إذا أرادت المرأة أن تحمل من جديد، كما أن البعض يستخدم اللولب لتنظيم الفترات بين الولادة والتي تليها لا أكثر، أي أنهن لا يمنعن الحمل نهائيًا ويوجد نوعين من اللولب لمنع الحمل:

    • اللولب الهرموني 

    وسيلة طويلة الأمد لمنع الحمل وهو عبارة عن لولب مصنوع من مادة البلاستيك ويحتوى على هرمون البروجستين ومدة فاعلية هذا الهرمون تكاد تصل إلى خمس سنوات ويعد هذا اللولب من أقوى وسائل منع الحمل الآمنة للمرأة.

    يعمل هذا اللولب على منع وصول الحيوانات المنوية إلى الغشاء الموجود في عنق (بداية) الرحم إلى البويضة.

    يفرز مادة لزجة تجعل عنق الرحم أكثر سماكة وذلك يعيق دخول الحيوانات المنوية ويضعف بطانة الرحم مما يجعل احتمالية انغراس البويضة داخل البطانة ضعيف جدًا، وله وظيفة أخرى وهى التقليل من كمية النزيف أثناء فترة الدورة الشهرية.

    • اللولب النحاسي

    لولب مصنوع من النحاس ويوضع في الرحم لمنع حدوث عملية الحمل عن طريق منع كل الحيوانات المنوية بطريقة تامة من الوصول إلى البويضة للقيام بعملية التخصيب.

    ويستمر عمل اللولب النحاسي إلى فترة تصل إلى اثنتي عشر عامًا وتستخدمه معظم النساء ويتميز هذا اللولب النحاسي بأنه:

    1. لا يمنع حدوث عملية التبويض نظرًا لأهمية هذه العملية في الحفاظ على توازن الهرمونات لدى المرأة.
    2. لا توجد له مضاعفات خطيرة بالرغم من طول مدته وهى 12 سنة.
    3. تكلفته بسيطة على عكس اللولب الهرموني.
    4. لا يترك أي تأثير بعد نزعه.
    5. لا يؤثر على المرضعات في حالة الرضاعة الطبيعية.

    أشهر وسائل منع الحمل الحديثة الآمنة 

    • حبوب منع الحمل

    وهى عبارة عن أقراص يتم أخذها يوميًا في ميعاد منتظم ولها فائدة أخرى أنها تقلل احتمالية حدوث سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم وتقلل من احتمالية الإصابة بأورام الثدي الحميدة.

    اقرأ المزيد عن:

     افضل أنواع حبوب منع الحمل تنحف الجسم

    • لاصقة| شريحة منع الحمل  

    هي عبارة عن لاصقة يتم شراؤها من الصيدلية وتوضع على الجلد في منطقة الكتف تحديدًا وتنطلق الهرمونات التي تحملها إلى الدم مباشرة من خلال الجلد. 

    تنشر لاصقة منع الحمل الهرمونات التي تحتويها داخل الجسم والتي بدورها تقوم بتقليل احتمالية حدوث الحمل حيث أنها تؤثر على عملية التخصيب بصورة كبيرة مما لا يجعل الحيوان المنوي يستقر في البويضة ولا يحدث حمل. 

    أفضل وسائل منع الحمل الآمنة| شريحة منع الحمل
    أفضل وسائل منع الحمل الآمنة| شريحة منع الحمل 

    وسائل منع الحمل للعروس آمنة

    ترغب بعض النساء المتزوجات حديثًا في تأخير الحمل لفترة ما حتى تستقر أمور المعيشة وعلاقتها بالزوج خوفًا من عدم القدرة على التكيف في ظل وجود أطفال بين الزوجين لذلك تلجأ لوسائل منع الحمل وقد تستخدم واحدة من الوسائل السابق ذكرها أو يمكنها استخدام وسائل منع الحمل الحديثة الآمنة التالية:

    1. شريحة منع الحمل. 
    2. حقن منع الحمل. 
    3. الحلقة المهبلية.
    4. غطاء عنق الرحم. 
    5. الواقي النسائي.
    6. مراعاة نمط الخصوبة مع الدورة الشهرية.

    وسائل منع الحمل للرجال 

    توجد مجموعة من الوسائل يمكن للرجال استخدامها لكي يتم منع وصول السائل المنوي إلى الرحم ومن بعده حدوث التخصيب والحمل ولا تقتصر هذه الوسائل الطبيعية على الرجل فقط إذ أنها وسائل غير هرمونية. 

    الحواجز

    وهى إحدى وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها لكلٍ من الجنسيين (الرجال أو النساء)، وتتفاوت نسب نجاحها باختلاف أنواعها المنتشرة في الاسواق واسعارها أيضًا وهي كما يلي: 

    1. الواقي الذكري:
      يستخدمه الرجل من أجل حجب السائل المنوي عن النزول داخل الرحم، ويستخدم لمرة واحدة فقط. 
    2. الواقي الأنثوي:
      تستخدمه الأنثى من أجل حجب السائل المنوي عن الوصول للبويضة أو الرحم، ويستخدم لمرة واحدة فقط.

    القذف خارج المهبل 

    هو واحد من أسهل وأبسط وأضمن طرق منع الحمل حيث يقوم الرجل بالقذف خارج مهبل المرأة -قذف السائل المنوي- مما يمنع وجود الحيوانات المنوية داخل الرحم من الأساس ولا يحدث حمل.

    إرسال تعليق