صعوبة النطق عند الأطفال وافضل الطرق للعلاج المبكر

صعوبة النطق عند الأطفال وافضل الطرق للعلاج المبكر

    صعوبة النطق عند الأطفال وافضل الطرق للعلاج المبكر| مشكلة ثقل اللسان وصعوبة النطق عند الأطفال واحدة من أكثر المشاكل الموجودة والمنتشرة حاليًا خاصةً في عمر 18 شهر وحتى 4 سنوات، الأمر الذي يسبب قلق لدى الوالدين خوفًا من استمرار صعوبة النطق وإخراج الحروف بشكل صحيح وثقل اللسان، لذلك من خلال موقعنا كلام ستات سوف نناقش أشهر الأعراض والأسباب، ونقدم أفضل الطرق للعلاج المبكر لصعوبة النطق وثقل اللسان عند الأطفال.

    صعوبة النطق عند الأطفال وافضل الطرق للعلاج المبكر
    صعوبة النطق عند الأطفال وافضل الطرق للعلاج المبكر


    مشكلة صعوبة النطق وثقل اللسان عند الأطفال

    صعوبة النطق وثقل اللسان عند الأطفال "Speech Disorders in Children"| تعرف على أنها حالة من الاضطرابات التي تصيب الأطفال في بداية العمر، وتسبب عدم قدرة الطفل على إخراج الحروف والكلمات بصورة صحيحة مع وجود تأتأة وتلعثم وثقل في الكلام والنطق بصعوبة.

    تسبب مشكلة صعوبة النطق عند الأطفال دخول الطفل في حالة من التوحد والعزلة نظرًا لأنه يواجه موجة كبيرة من التنمر والمضايقة من الأطفال حوله، مما يتسبب له في مشاكل نفسية تؤدي به إلى تفضيل العزلة ويصبح الطفل أكثر انطوائية وعزلة.

    قد يهمك: 

    متى يبدأ الطفل في الأكل

    غالبية حالات الأطفال المصابين بثقل اللسان وصعوبة النطق يتطلب الأمر قيام اللسان والفم والأحبال الصوتية والدماغ بمجموعة من الوظائف معًا بشكل طبيعي، لذلك فإن أي مشكلة في الأعضاء السابق ذكرها تسبب حدوث اضطرابات النطق أو ما نسميه ثقل اللسان وصعوبة الكلام عند الطفل.

    أعراض صعوبة النطق عند الأطفال وثقل اللسان

    غالبية أعراض صعوبة النطق وثقل اللسان عند الأطفال تظهر في مخارج الألفاظ وحركة الفم واللسان، وتختلف درجة إصابة الطفل بهذه الأعراض وفقًا للعمر وشدة الإصابة ودرجة تفاقم المشكلة عند الطفل.

    الأطفال الأكثر إصابة بمشاكل النطق وثقل اللسان وصعوبة الكلام هم الذين تتراوح أعمارهم بين عمر 18 شهرًا - 2 سنة، وإذا قمنا بحصر الأعراض التي تظهر على غالبية هؤلاء الأطفال نجد أن أشهر أعراض صعوبة النطق عند الأطفال ما يلي: 

    • تأخر وصعوبة في بداية نطق وإخراج الكلمات الأولى.
    • التأتأة عند التكلم بصورة ملحوظة.
    • التلعثم أثناء الحديث والتوقف المستمر لمحاولة تجميع كلمة.
    • عدم القدرة على نطق جملة كاملة مرة واحدة.
    • عدم القدرة على إخراج عدد كبير من الأصوات. 
    • عدم القدرة على نطق الحروف الساكنة والمتحركة بسهولة.
    • الخطأ في نطق الكلمات مثل كلمة مفتاح، تاح.
    أعراض صعوبة النطق عند الأطفال وثقل اللسان
    أعراض صعوبة النطق عند الأطفال وثقل اللسان

    أما الأطفال الأكبر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 2 سنة - 4 سنوات تظهر عليهم أعراض أخرى لصعوبة النطق وثقل اللسان من أشهرها ما يلي:

    • عدم قدرة الطفل على نطق حروف العلة.
    • أخطاء كثيرة في نطق الكلمات الكبيرة. 
    • عدم القدرة على نطق الحروف بصورة واضحة.
    • وجود تشوهات في نطق الكلمات والحروف الساكنة.

    أسباب صعوبة النطق عند الأطفال وثقل اللسان

    يعتبر النطق وإخراج الكلمات هو الطريقة الرئيسية للتواصل مع الآخرين ووجود اضطرابات النطق هذه لدى الطفل تشكل حاجز لقدرة الطفل على التواصل والتطور والنمو، وهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الاضطرابات يمكن تقسيمها إلى مجموعات وفقًا لما سوف نذكره.

    أسباب صعوبة النطق عند الأطفال وثقل اللسان
    أسباب صعوبة النطق عند الأطفال وثقل اللسان

    أشهر أسباب صعوبة النطق عند الأطفال| المشاكل السمعية

    يُصاب مجموعة من الأطفال بمشاكل مثل التهابات الأُذن وتمزق في طبلة الأذن أو ضعف السمع وغيره من المشاكل السمعية التي تصيب الأطفال والتي تسبب انعزال الطفل عن الآخرين، الأمر الذي يسبب تأخر في الكلام وصعوبة في النطق وعدم رغبة في التواصل مع الأطفال حوله.

    مسببات صعوبة النطق عند الأطفال| مشاكل الفم وثقل اللسان 

    مشاكل الفم واللسان لا تقل خطورة عن المشاكل السمعية إذ تؤدي أيضًا إلى صعوبة النطق بصورة مباشرة عند الأطفال ويرجع السبب في ذلك لمجموعة من الأسباب على رأسها وأشهرها ما يلي: 

    1. تشقق الشفاه "شق الشفاه".
    2. تشوهات الأسنان.
    3. اعوجاج الفكين أو وجود مشاكل بهما.
    4. صغر حجم اللسان.
    5. ضعف اللسان.
    6. مشاكل الأحبال الصوتية.
    7. سرطان الحلق.
    8. مشاكل في الأعصاب المُغذية للأحبال الصوتية.
    9. أورام غير سرطانية على الأحبال الصوتية.
    10. كثرة البكاء والصراخ.

    وغيرها من المشاكل المتعلقة بالصوت والأحبال الصوتية والفم التي تسبب بصورة مباشرة ثقل اللسان عند الأطفال وصعوبة النطق.

    اقرأ عن: 

    علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولاده

    اضطرابات الجهاز العصبي ومشاكل النمو والهرمونات

    عند حدوث اضطرابات في الأعصاب التي تتحكم في الكلام وإخراج الصوت يؤثر ذلك سلبًا على قدرة الطفل على النطق والتحكم في اللسان مما يسبب تأخر النطق وثقل اللسان، بالإضافة إلى مشاكل النمو التي تحدث بسبب خلل في الهرمونات تؤدي أيضًا لحدوث نفس المشكلة. 

    أفضل طرق علاج صعوبة النطق عند الأطفال

    أفضل الطرق للعلاج المبكر لصعوبة النطق عند الأطفال وثقل اللسان تأتي بعد اكتشاف المشكلة أولًا بوجود خلل ما في نطق الطفل وقدرته على إخراج الكلام، لذلك إذا ظهرت أي من أعراض صعوبة النطق عند الأطفال السابق ذكرها على طفلك فلابد من زيارة أخصائي التخاطب لمعالجته بشكل سليم. 

    اكتشاف المشكلة مبكرًا يساعد على حلها بصورة سريعة وسهلة، لذلك يجب إجراء اختبارات لمهارات الطفل مبكرًا لفحص قدرته على نطق الحروف والكلمات ويجب على الوالدين متابعة الطفل وتلقينه بعض الكلمات لكي يقوم بنطقها، بالإضافة لإجراء اختبار السمع وفحص الطفل بشكل دوري. 

    إرسال تعليق