علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولاده

علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولاده
    علاج قشرة الشعر عند الأطفال "غطاء المهد" أو كما يطلق عليها قشرة الرأس عند الرضع هي نوع بسيط من الأمراض الجلدية التي لا قلق منها تصيب رأس الأطفال الرضع حديثي الولادة وتحديدًا كون الإصابة في الأجزاء الدهنية فى جسم الرضيع، ومن خلال موقعنا كلام ستات نقدم لكم كل ما تريد معرفته عن قشرة الرأس وأسبابها وعلاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولاده.
    علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولاده

    أسباب قشرة الشعر عند الأطفال الرضع حديثي الولادة

    توجد مجموعة من العوامل المؤثرة على رأس الطفل والتي تسبب ظهور قشرة الرأس عند الأطفال الرضع نتيجة تراكم طبقات من الزيوت والقشور وبقايا الجلد الميت على رأس الطفل، ومن بين أهم وأشهر أسباب قشرة الرأس عند الأطفال ما يلي: 
    • غسل شعر الطفل بالشامبو بشكل متكرر وزائد.
      كثرة استخدام الشامبو لغسل شعر الطفل الرضيع يزيل الزيوت الطبيعية الموجودة فى فروة الرأس وتسبب جفاف الجلد، مما يسهل للقشرة الظهور على الجلد دون وجود أي حواجز زيتية تمنع تكونها.
    • عدم استخدام الشامبو بقدرٍ كافٍ.
      هذه النقطة خلاف السابقة لها فلا يجب أن نحرم الطفل من استخدام الشامبو بصورة تؤثر على نظافة فروة الرأس وتتراكم عليها الجلد الميت والأوساخ بل يجب الاعتدال فى الاستخدام.
    • استخدام الشامبو غير المناسب للأطفال.
      يجب اختيار نوع شامبو جيد وفعال ومريح للأطفال، ولا يجب استخدام شامبو الكبار لأن بشرة الطفل ليست مثل بشرتنا.
    • النمو المستمر والزائد للفطريات.
    • وجود مشاكل جلدية لدي الرضيع (مثل التهاب الجلد، والأكزيما، والصدفية).
    • إصابة فروة الرأس بحروق الشمس.
    • قلة رطوبة فروة الرأس (لذا ينصح باستخدام زيوت مرطبة لفروة الرأس).
    • عوامل وراثية.
    • عدم تجفيف رأس الطفل جيدًا بعد الاستحمام (يسبب تكون بكتيريا).
    • إفراط الجسم في إنتاج زيت الجلد.
    أسباب قشرة الشعر عند الأطفال الرضع حديثي الولادة
    أسباب قشرة الشعر عند الأطفال الرضع حديثي الولادة

    علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولاده

    يمكنك استخدام علاجات منزلية لقشرة رأس الرضيع والتي بدورها قد تساهم فى علاج قشرة الشعر عن الاطفال الرضع حديثي الولادة فى فترة وجيزة خلال أسابيع قليلة ومن أشهر العلاجات المنزلية لقشرة رأس الرضيع ما يلي: 
    1. استخدام الزيوت الطبيعية المرطبة.
      استخدام الزيوت المرطبة أول الخطوات الهامة والمنزلية للحفاظ على فروة الرأس الخاصة بطفلك، إذ تحافظ على درجة رطوبة الجلد وتهدئ من حكة الرأس، وأهم هذه الزيوت الطبيعية المستخدمة لعلاج قشرة الرأس؛ زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وزيت اللوز.
    2. استخدام المرطبات الطبية.
      تُعد المرطبات الطبية (مثل الفازلين) التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات بديلًا جيدًا عن الزيوت الطبيعية إذا لم تتوافر، حيث أنها تحافظ على رطوبة الجلد أيضًا وتمنع جفاف الجلد وفروة الرأس، الأمر الذي يساهم في علاج قشرة الرأس.
    3. تدليك فروة رأس الرضيع.
      يمكن للأم استخدام أطراف الأصابع فقط برفق وببطء من أجل تدليك رأس الطفل الصغير إذ يساعد ذلك على تهدئة الحكة وفرك القشرة المتجمعة على رأس الطفل مع عدم الضغط على جمجمة الطفل لأنها ما زالت ضعيفة.
    4. استخدام شامبو أطفال مناسب وجيد.
      اختيار الشامبو المناسب لطفلك غير المهيج للجلد وفروة الرأس يُعد أمرًا هامًا لمواجهة قشرة الشعر عند الأطفال.
    5. استخدام فرشاة الشعر.
      يعتبر تمشيط شعر الطفل بالفرشاة علاج فعال للتخلص من قشرة الرأس عند الرضيع  لكن يرجى مراعاة أن تكون الفرشاة ناعمة للغاية ونظيفة.
    علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولادة
    علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولادة

    علاج قشرة الشعر عند البنات الصغار

    لا يختلف علاج قشرة الرأس عند الأطفال سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، فبعض الأمهات يعتقدن أن بشرة البنت وفروة الرأس الخاصة بالطفلة تختلف عن الولد، ونود أن نوضح أن الأمر سواء فى مرحلة الطفولة.
    يُستخدم نفس العلاجات السابق ذكرها للبنت والولد للتخلص من قشرة الشعر عند البنات الصغار والأطفال بصفة عامة، يمكن استخدام العلاجات السابقة كعلاج لقشرة الشعر عند البنات الصغار أو حديثي الولادة الذين لم تتجاوز أعمارهم 4 سنوات.

    5 خطوات لعلاج قشرة الرأس عند الاطفال الرضع

    يمكنك أيتها الأم استخدام الخطوات الخمسة القادمة للعناية برأس طفلك الرضيع ولمواجهة مشكلة فروة الرأس (قشرة فروة الرأس عند الأطفال) والتخلص منها نهائيًا وبسهولة عبر اتباع الخطوات التالية: 
    1. غسل فروة رأس الطفل 2 - 3 مرات أسبوعيًا.
      يجب عليكي أن تقومي بغسل رأس الطفل بين مرتين - ثلاث مرات أسبوعيًا برفق وبالخطوات السابق توضيحها باستخدام فرشاة ناعمة وبدون الضغط على رأس وجمجمة الطفل مع اختيار الشامبو المناسب.
    2. تناول الأم مكملات غذائية بها فيتامين "بـ 7 - B 7" (البيوتين).
      يجب على الأم في مرحلة الإرضاع الطبيعي للطفل أن تتناول مكملات غذائية ب 7 (البيوتين) الذي يمثل داعم قوي لسلامة البشرة ويصل للطفل عن طريق الرضاعة، وينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام المكملات.
    3. استخدام شامبو أطفال.
      ينصح الأطباء باستخدام شامبو مخصص للأطفال الرضع وليس الشامبو العادي المستخدم من قبل الآباء والأمهات، إذ أن بشرة الأطفال لا تتحمل المواد الموجودة فى هذا الشامبو.
    4. تدليك رأس الرضيع بزيوت طبيعية.
      سبق وذكرنا مجموعة الزيوت الطبيعية التي يجب استخدامها سواء زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ويتم ذلك بوضع قطرات قليلة من الزيت على فروة رأس الطفل قبل البدء بالتدليك برفق، ولا ينصح باستخدام الأصابع أو الأظافر بقوة فى إزالة القشرة.
    5. استخدام فرشاة ناعمة.
      توجد في الصيدليات فرشاة ناعمة ومخصصة للأطفال الرضع ستساعد على التخلص من قشرة رأس الرضيع بسهولة، وينصح باستخدامها أثناء استحمام الرضيع إذ تكون رأس الرضيع مبللة ورطبة ويجب التمشيط برفق وعدم استخدام القوة في إزالة القشرة.
    5 خطوات لعلاج قشرة الرأس عند الاطفال الرضع
    5 خطوات لعلاج قشرة الرأس عند الاطفال الرضع

    هل تضر قشرة الرأس الطفل الرضيع ؟

    يتبادل فى الأذهان مجموعة من التساؤلات مثل هل تضر قشرة الرأس بالطفل الرضيع، وما هو خطر قشرة الرأس على الرضيع؟، وهل يجب التخلص من قشرة رأس الرضيع بسرعة وبالقوة؟ وغيرها من التساؤلات التي تجول فى أذهان الأم.
    الإجابة: 
    قشرة الرأس فى حد ذاتها غير ضارة وغير مؤذية للطفل طالما أنها لم تصل لدرجة الإلتهاب أو لا تسبب للطفل ازعاج، لكنها تسبب إزعاج للأم حرصًا منها على طفلها، لكن لا داعي للقلق ويجب التعامل مع المشكلة ببساطة وبحذر دون استخدام القوة أو التسرع فى إزالتها إذ من الطبيعي أن يستغرق علاج قشرة الشعر عند الاطفال الرضع حديثى الولاده فترة السنة الأولى من عمر الطفل.

    أعراض قشرة الرأس عند الأطفال الرضع حديثي الولادة 

    توجد مجموعة من الأعراض التى تظهر على الطفل وتشير لوجود قشرة الشعر عند الطفل حديث الولادة ومن أكثرها ظهورًا ما يلي: 
    • شعور الطفل بحكة في فروة الرأس.
    • ظهور قشور جافة فى الجلد.
    • ظهور بقع غريبة صفراء أو حمراء أو فضية على رأس الطفل.
    • ظهور قشور خشنة الملمس على رأس الطفل.
    المصادر: 

    إرسال تعليق