هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة وماهي الأعراض؟

هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة وماهي الأعراض؟

    سؤالٌ تطرحه العديد من السيدات حديثة العهد بالزواج عن أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة بكم يوم وربما طرحت أخريات عن الوقت الأفضل الذي يحدث فيه الحمل بعد الجماع، هل هو قبل الدورة الشهرية أم بعدها، وقد يكون الدافع وراء هذه التساؤلات رغبتهن فى حدوث الحمل بعد الزواج مباشرة لأن البعض يقلق إذا تأخر الحمل أو على العكس عدم الرغبة في حدوث الحمل ومتابعة وتنظيم فترة الحمل وفقاً لرغبة الزوجين، نوضح كل هذا من خلال موقعنا كلام ستات موقع المرأة العربية الأول.

    نسبة الحمل بعد الدورة مباشرة

    متى يحدث الحمل بعد الدورة؟

    يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية إذا تمت العلاقة الحميمة بين الزوجين بعد انتهاء الدورة بيوم ولمدة أسبوع كامل، لذا ينصح الأطباء ويفضل أن تتم العلاقة الزوجية بعد انتهاء الدورة مباشرةً بيوم واحد أو 48 ساعة.

    ويفضل ممارسة العلاقة يومياً إن أمكن لمدة أسبوع فهذه فترة تخصيب جيدة جداً حيث أن البويضات تكون في حالة نضوج واستعداد لاستقبال الحيوانات المنوية مما يساعد على زيادة نسبة الحمل بعد الدورة.

    يمكننا اعتبار بداية الدورة الشهرية عداد تنازلي لمدة 15 يوم وتصنف هذه الفترة كأفضل وقت للجماع وحدوث الحمل مباشرة بعد الدورة الشهرية حيث ان اليوم 14 و 15 من بداية الدوره الشهرية تصل البويضه الي ذروة نشاطها ويمكن تخصيبها بكل سهوله ولكن ليس معنى ذلك أن لا يحدث الحمل في أي يوم في أيام الشهر.

    ويمكننا تبسيط ذلك على سبيل المثال إذا استغرقت الدورة الشهرية 5 أيام فإن العشرة (10) أيام التالية لانقضاء الدورة هى فترة ممتازة جداً لحدوث الحمل.

    احتمالية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة 

    وفقاً للأبحاث والدراسات التي حدثت فإن نسبة حدوث الحمل بعد انقطاع الدورة مباشرة تعد ضعيفة حيث يوجد دورة للتبويض داخل الجسم تبدأ في أول يوم من بداية الدورة الشهرية، وحتى تصبح البويضة في افضل حال للتبويض بشكل كامل تحتاج إلى 14 يوم من بداية نزول الدورة الشهرية ثم بعد ذلك يتم ارسالها للمبيض.

    بعض الحالات النادرة جداً يحدث فيها حمل مباشرةً بعد انقطاع الدورة، ويرجع ذلك لطبيعة الجسد والهرمونات، والأفضل أن ننتظر يوم أو يومين من بعد انتهاء الدورة لبدء الجماع وزيادة نسبة التخصيب.

    هل يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة ؟

    النساء أصحاب الدورة الشهرية المنتظمة التي غالباً ما يكون لها ميعاد محدد تبدأ وتنتهي فيه وقد تكون الفترة قصيرة (20 – 22 يوم) وتستمر الدورة من 4 – 7 أيام، يحتمل حدوث الحمل لديهن بعد 9 أيام من بداية الدورة الشهرية ولمدة 15 يوم (بعد 9 ايام من الدورة وحتى اليوم الخامس عشر من بداية الدورة).

     تكون هذه الفترة جيدة جداً لحدوث التخصيب إذ تستمر البويضة لمدة يومين -48 ساعة بعد خروجها من المبيض- صالحة للتلقيح وفي حالة استعداد لاستقبال الحيوان المنوي.

    نسبة الحمل بعد الدورة مباشرة

    فترة التبويض: هى الفترة التي ذكرناها تكون فيها البويضة في حالة جيدة للتخصيب من 9 – 15 يوم من بداية الدورة الشهرية المنتظمة.

    تحدث الاباضة بنسبة كبيرة عند انتهاء فترة الحيض وبعد ممارسة العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة وتكون فرصة حدوث الحمل كبيرة جداً إذا وصل الحيوان المنوي للبويضة.

    هل يحدث الحمل قبل الدورة ام بعدها ؟ 

    يمكن معرفة ميعاد التبويض السليم بعد قياس درجة حرارة الجسم حيث تتغير درجة الحرارة باستمرار في نفس اليوم الذي يحدث فيه الاباضة ويكون الجسم في حالة تأهب للتخصيب ورداً على السؤال فإن الحمل يحدث بعد الدورة الشهرية.


    كيفية منع الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة 

    تراعي بعض السيدات زيادة الوزن بعد الحمل والولادة لذلك ترغبن فى تنظيم الفترات بين فترة الولادة والتي تليها وتتجه لتناول حبوب منع الحمل أو الوسائل الأخرى لمنع الحمل.

    توجد طريقة أخري بعيدة عن حبوب منع الحمل ولها احتمالية كبيرة في منع الحمل وهى عدم ممارسة العلاقة الحميمة بعد انتهاء الدورة مباشرةً لمدة 10 أيام لأن هذه المدة هى فترة التخصيب التي سبق ذكرها في المقال، وتفادي الجماع فى هذه الأيام يقلل من احتمالية حدوث الحمل. 

    اعراض الحمل بعد الدورة مباشرة

    لا تختلف أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية عن أي فترة أخرى إذ تتشابه في غالبيتها فى الأمور التي سنذكرها فيما يلي: 

    1. نزول بعض من بقع الدم في الملابس.
    2. الرغبة المستمرة في النعاس.
    3. غياب الدورة الشهرية لمدة كبيرة.
    4. الشعور بالإرهاق والتعب.
    5. تغيرات تحدث في لون الأعضاء التناسلية وأيضاً المهبل.
    6. كثرة التبول على غير العادة.
    7. تغيرات في حساسية الثدي حيث يصبح حساساً جداً مع وجود ألم في الثدي وحلمة الثدي.
    8. بعض التغييرات فى الثدي (ظهور بقع وبثور صغيرة على الثدي).
    9. الشعور بالجوع والرغبه الملحه لتناول الطعام بشكل مش طبيعى والميول الى نوع معين من الاطعمه.

    إرسال تعليق